العلم زين وتشريف لصاحبه ..

فاطلب هديت فنون العلم والأدبُ ..

مقدمة

دائماً هي سطور الشكر تكون في غاية الصعوبة عند الصياغة

ربما لأنها تشعرنا دوماً ، بقصورها وعدم إيفائها حق من نهديه هذه الأسطر ..

واليوم تقف أمامنا الصعوبة ذاتها

ونحن نحاول صياغة كلمات شكر إلى ينبوع عطاء التدفق بالخير الكثير ليروي هذا البيت ويدعم أسسه وقواعده ..

الكتاب الناطق

0 التعليقات
الكتاب الناطق
مفهومه

كتاب مصمم باستخدام الحاسوب ويتكون من مزيج من المؤثرات السمعية والبصرية، وهو بذلك يضيف أبعاد جديدة للعملية التعليمية ويفتح آفاق جديدة في العرض وأسلوب التفاعل بين المتعلم والمادة.
فوائد استخدام الكتاب الناطق
·       جذب انتباه الطلاب من خلال عناصر التشويق التي تزيد دافعية المتعلم.
·       ينمي مهارة الاستماع لدى الطلبة.
·        يوفر وقت على المدرس في تقديم المعلومات.
·        يراعي الفروق الفردية بين الطلبة .
·        يمكن الطالب من التعلم الذاتي.
·        التفاعل بين المتعلم والمادة التعليمية من خلال الأسئلة والتمارين التي تستثير مهارات التفكير العليا.
·       التوسع بالمعلومات التي يحتويها من خلال الارتباطات التشعبية التي تنقل المتعلم داخل أو خارج الكتاب الناطق.
كيف تصمم كتاب ناطق يخدم مادتك الدراسية؟
·      مرحلة التخطيط:
-        تحديد الموضوع أو الدرس المراد طرحه على شكل كتاب ناطق.
-        تحديد أهداف الدرس.
-        ابتكار قصة لطرح الدرس من خلالها ويجب أن يكون لها حبكة مشوقة.
-        اختيار عنوان جذاب للقصة.
-        تقسيم المادة التعليمية إلى أجزاء بحيث يتم عرضها ضمن القصة.
-        استخدام الأسئلة التي تخاطب مهارات التفكير العليا وذات نهايات مفتوحة.



·      مرحلة التصميم
-        اختيار البرنامج المناسب لتصميم الكتاب الناطق.
-        اختيار الصور المناسبة للمادة المطروحة.
-        تسجيل الأصوات التي سيتم استخدامها .
-        ربط النص والصور الأصوات معا ضمن تصميم واحد لعرض القصة.
-        ربط صفحات الكتاب الناطق معا بطريقة واضحة.
-        إضافة ارتباطات لمصادر خارج الكتاب الناطق.
-        اختبار الكتاب الناطق قبل استخدامه مع الطلبة.
كيف يكون الكتاب الناطق ناجحا؟
لضمان نجاح تصميم الكتاب الناطق هناك عدة أمور يفضل مراعاتها:
·       البداية المشوقة التي تشد انتباه الطلبة.
·       المرونة وسهولة التعديل.
·       التنوع بين أنواع الوسائط المتنوعة: أصوات وصور وأفلام.
·       مخاطبة أنماط الذكاء المتعددة.
·       تحفيز الطلبة عن طريق أسئلة مفتوحة تثير مهارات التفكير العليا.
·       تعدد المسارات عبر الكتاب الناطق عن طريق ارتباطات تشعبيه تقود إلى داخل الكتاب وخارجه.
·       استخدام أصوات الطلبة وصورهم مما يضفي المتعة والمرح. 

0 التعليقات: