العلم زين وتشريف لصاحبه ..

فاطلب هديت فنون العلم والأدبُ ..

مقدمة

دائماً هي سطور الشكر تكون في غاية الصعوبة عند الصياغة

ربما لأنها تشعرنا دوماً ، بقصورها وعدم إيفائها حق من نهديه هذه الأسطر ..

واليوم تقف أمامنا الصعوبة ذاتها

ونحن نحاول صياغة كلمات شكر إلى ينبوع عطاء التدفق بالخير الكثير ليروي هذا البيت ويدعم أسسه وقواعده ..

العصف الذهني

1 التعليقات
العصف الذهني
مفهومه
عملية تحفيز التفكير في كل الاتجاهات لتوليد أكبر قدر من الأفكار الإبداعية والمتنوعة حول موضوع معين أو مشكلة في مناخ مفتوح غير نقدي أو تقويمي، ثم غربلة هذه الأفكار واختيار المناسب منها.
فوائد العصف الذهني
·      تنمية مهارات الاتصال والقيادة والتفكير.
·      حل المشكلات حلا إبداعيا
·      تفعيل دور المتعلم في المواقف التعليمية .
·      إطلاق العنان للخيال والإبداع
·       أن يعتاد الطلاب على احترام وتقدير آراء الآخرين .
·       أن يعتاد الطلاب على الاستفادة من أفكار الآخرين من خلال تطويرها والبناء عليها .
خطوات جلسة العصف الذهني
·      تحديد ومناقشة الموضوع :
 يقوم المعلم العصف الذهني بطرح على التلاميذ وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ.
·      إعادة صياغة الموضوع على شكل أسئلة : حيث يطلب المعلم من طلابه طرح عدة أسئلة تتعلق بالموضوع، وتكشف عن أبعاده وجوانبه المختلفة, دون اقتراح حلول لها في هذه المرحلة .
 العصف الذهني : يطلب المعلم من الطلبة عرض أفكارهم بحرية تامة مهما كانت غير مقبولة , ويقوم المعلم أو أحد الطلاب بتدوينها على السبورة أو لوحة ورقية , مع ترقيم الأفكار حسب تسلسل ورودها, وعندما تستكمل تعلق في مكان بارز . ثم يدعوهم إلى تأمل الأفكار المقترحة, وما تستدعيه من تعديل أو إعادة في الصياغة, والاستفادة منها في البناء عليها أو توليد أفكار جديدة.
 
جلسة التقييم: المقصود من هذه المرحلة هو تقييم الأفكار, وتحديد ما يمكن أخذه منها والاستفادة منه عملياً.
عناصر نجاح عملية العصف الذهني :
لا بد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني وتتلخص في الآتي:  
·      وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين وقائد النشاط مدار البحث .
·      وضوح مبادئ ، وقواعد العمل والتقيد بها من قبل الجميع ، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق ، أو تجريح من أحد .
·      خبرة قائد النشاط ، أو المعلم ، وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع .
القواعد الأساسية للعصف الذهني :
·      ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة.
·      حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها.
·      التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة.
·      تعميق أفكار الآخرين وتطويرها.